حوار : نورهان سعدوني مراسلة الجريدة بالجزائر
مصور مبدع بأعماله وأفكاره وفنان فوتوغرافي عشقت أنامله مداعبة الكاميرا ليلتقط أجمل الصور وأروعها والتي أظهرت لنا في زواياها الكفاءة والإبداع و حقق شهرة واسعة في الوسط.
•عرفنا ببطاقتك الشخصية؟
مناصرة بدري .. اعزب
اشتغل في مجال التجارة.
•كيف كانت بدايتك ؟
في البداية كنت اصور من غير معرفة ومع مرور الوقت تعرفت على المخرج السينمائي سلطان جبايلي فادخلني هذا العالم من بابه الواسع فاتضحت لي جوانب وافاق اوسع في مجال التصوير ولازالت اتعلم منه الى هذا اليوم واكتشف أشياء جديدة و مذهلة .
•ما هي قصة أول كاميرا احترافية اقتنيتها؟
امتلكت أول كاميرا احترافية sony والان Panasonic Lumix 25_600.
•ماهي علاقتك بالتصوير ؟
علاقتي بالتصوير علاقة قديمة إمتدت إلى سنوات وسنوات ويكيفى أن تعرف أن لدي أرشيف يضم أكثر من 3000 صورة فالكاميرا لاتكاد تفارقني في الحال والترحال .
•كيف كانت بدايتك مع العدسة أو الفن الفوتوغرافي بشكل عام.؟
· كانت عادية جدا أقوم بتصوير المناسبات الخاصة على مستوى الأصدقاء والأسرة ثم تطورت إلى توثيق المواقع والمناظر لأنني اكتشفت أن العالم يتطور وملامح الأرض تتغير فقمت بتصوير مواقع كثيرة في المنطقة خصوصا مدينتي مدينة تبسة والتي لا يكاد يكون هناك شبر منها إلا موثق لدي قبل عدة سنوات ، ولا زلنا نسير في هذا الطريق المتعب أحياناً والممتع أحياناً أكثر.
•متى وجدت نفسك قد انتقلت إلى عالم الاحتراف؟
· قد لا أكون وصلت إلى هذه المرحلة في نظري أنا على الأقل لان الاحتراف يحتاج إلى تفرغ كامل وأنا لازالت أمارس التصوير كهواية .
•هل توجد هناك أفكار معدة مسبقاً قبل الشروع في اخذ اللقطة ؟
في بعض اللقطات نعم أتخيل اللقطة ثم أقوم بتصويرها خصوصا التصوير الليلي وهناك لقطات عفوية تشدك في حينها ويجب أن تكون في هذه اللحظة كالقناص جاهز بكل معداتك لالتقاطها وتكون هذه النوعية من اللقطات نادرة ويصعب تكرارها .
•ما الذي يبرز إعمال (بدري ) عن أعمال غيره من المصورين ؟
قد لا أفيدك كثيرا في هذا الأمر ويبقى الأمر متروك للمشاهد والمتابع ولكني أرى من وجهة نظري البسيطة أن حبي للتراث وحبي للمنطقة بشكل خاص هو ما يميز أعمالي عن غيرها .
•أشياء لا تزال ترغب في تحقيقها وتسعى إليها؟
· عمل معرض فوتوغرافي خاص بي في إحدى الدول خارج الجزائر .
• ما الفرق بين التصوير السينمائي و الفوتوغرافي بنظرك ؟
هنالك العديد من العوامل الفنية المشتركة بين المجالين فكلاهما صورة ثنائية الأبعاد يحدها اطار خارجي تختلف أبعاده بأختلاف الوسط الذي يتم عرضها من خلاله، ولكن الأختلاف يكمن في الجزء المتعلق بالحركة سواء حركة الكاميرا او حركة العناصر أمامها وأيضا الجزء المتعلق بكيفية خلق البناء البصري للفيلم وتوظيفه لخدمة المحتوى الدرامي.
•ما هي النصائح التي تقدمها للجدد بالمجال ؟
نصيحتي هي ان لا تحصر مسار تقدمك على الجانب التكنيكي فقط دون الجانب الفني فالأطلاع والتثقيف الفني، خاصة ما يتعلق بالمدارس والحركات الفنية، جزء مهم جدا في مشوار تطورك وتشكيل ملامحك الفنية. وبالتأكيد لا تتوقف عن التقاط الصور كلما سمحت لك الفرصة.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
منذ 23 عام .. الخريف الأصعب فى سموحة ( تعرف على كواليس الانتخابات )
كتب / اسلام الديب يبدو ان نادى سموحة سيشهد خريف متقلب مع موسم الانتخابات هذا العام و الذى بدأ مبكرا على جروبات موقع التواصل الاجتماعى في...
-
حاورتها الصحفية نورهان سعدوني مراسلة جريدة الراية الدولية /الجزائر فـي سلسلة حواراتي مع كاتبات جزائريات تطل علينا الكاتبة نسيمة تومي , نس...
-
حصري جريدة الراية الدولية/ مكتب الإسكندرية تقدم أسرة جريدة الراية الدولية مكتب الإسكندرية برئاسة أ. صابر العقاري والمحررة رشا البص التي ...
-
كتب : صابر العقاري / محمد محمود تصوير /يوسف صابر حققت مسرحية بحر الدم على خشبة مسرح عبد المنعم جابر بالإسكندرية لافتة كامل العدد واستقبل...

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق